الشائع

هل ليبيا التاريخية هي نفسها دولة ليبيا الحالية



▪️: نلاحظ في الأونة الأخيرة العديد من الأشخاص يعتقدون ان اسم ليبيا التاريخي (منذ 5قرون قبل الميلاد ) يدل او عبارة عن دولة ليبيا الحالية (بحدودها السياسية) وهذا خطأ فضيع يقع فيه خاصة الجزائريين،، اسم ليبيا تاريخيا قبل حوالي 500 سنة قبل ميلاد المسيح كان عبارة عن اسم جامع او بعبارة اخرى منطقة جغرافية تمتد من غرب مصر الى غاية اعمدة هرقل قرب المحيط الأطلسي كما حدده المؤرخ الإغريقي الشهير هيرودوت وقال انو يوجد فيها شعوب يسكنون المنطقة يتمثلوون في اللوبيين كسكان يقطنون الشمال يمتدوا من غرب مصر الى غاية المحيط الاطلسي و شعوب الأثيوبيين يسكنون جنوب القارة (داكني البشرة ) هنالك شعوب اخرى استوطنت المنطقة هما الإغريقيين والفينيقيين .. اما تسمية ليبيا فيعتقد ان المصريين القدامى هم من اطلقوا هذا الإسم على الشعوب التي لا تنتمي اليهم ..

🟡: حيث يوجد العديد من القبائل والشعوب التي استوطنت ليبيا القديمة كحيز جغرافي تاريخي حيث نجد القبيلة العريقة المعروفة قبيلة المشواش الي اشتهرت فيما بعد بالملك الليبي شيشناق ..كما نجد شعوب التحنو الي كانو اقرب بكثير من عادات وتقاليد المصريين بل احتكوا بهم وصارت بينهم حروب و نزاعاات ..كل هاته الشعوب كانت ما بين المنطقة الممتدة بين شط الجريد واقليم برقة اي ما بين تونس وليبيا... كذلك يوجد شعوب الماكسيس او الأوزيس (الترجمة تختلف ) هي الي كانت ساكنة من المنطقة التي تمتد من شط الجريد الى غاية الأوراس اليوم ..وعن لباسهم وحياتهم اليومية فلقد اكمل المؤرخ الإغريقي حديثه انو كانوا قوم ذو اظافر من الشعر وذو البسة نصف كتف وفوق رؤوسهم ريشة كما جاء تصويرهم في معلقات وجدران المعابد المصرية القديمة .. حيث كانوا متوحشين وحياتهم قائمة على صيد الوحوش المفترسة ....



🟡:اما اسم ليبيا الحديث كسم سياسي لدولة ليبيا الحديثة فهو اسم جديد اطلقه الطاليان في اواخر القرن التاسع عشر حوالي منذ سنة 1936 على اقليم طرابلس (مثل ماكنت تعرف ليبيا ) ..يعني نفس الأسطوانة تتكرر مع دولة مراكش الذين استولوا على هذا اسم المغرب كسم جامع لكل المنطقة المغاربية وذلك بتواطئ من الجنرال الفرنسي هوبير ليوطي كما هو معروف ..نفس القصة حدثت مع ليبيا اخذت اسم منطقة جغرافية تاريخية وحاليا صار معظم الناس يعتقدون انو ليبيا التاريخية من شعوب وحكام فهم امتداد لدولة ليبيا الحالية!!. كذلك نفس الشي وقع مع موريتانيا الي اخذت اسم جامع لكل شعوب شماال افريقيا قبل حوالي 100 سنة قبل الميلاد (موريتانيا القيصرية_الطنجية) ...مثال اخر لو كنا محتلين من الطاليان او دولة اخرى غير فرنسا اللعينة لكان اسمنا حاليا نوميديا !!! مع كل هذا نعتز ونفتخر بسمنا الجزائر بالطبع..هذا مجرد مثال .



لهذا نرجوا من الجميع عدم الخلط بين الأشياء وتعلم ضبط المصطلحات والمسميات التاريخية واعطاء لكل ذي حق حقه.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال